الغربة للهجرة واللاجئين
مرجبا بك زائر كريم ونتمنى لك اوقات سعيدة ونكون من سعداء بتسجيل في منتدى


اكراد في مهجر-الهجرة واللجوء-اراء - سياسية - نقد - اقتصاد - برامج - العاب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هي اسباب و مسببات و علاج اعوجاج العمود الفقري للبنات و للمراهقات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin


عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
العمر : 36

مُساهمةموضوع: ما هي اسباب و مسببات و علاج اعوجاج العمود الفقري للبنات و للمراهقات   2011-08-21, 4:45 pm

يصيب إعوجاج العمود الفقري الفتيات غالباً في سنّ المراهقة. ويطرأ هذا المرض حين لا يواصل العمود الفقري نموه بشكل طبيعي، بل ينحني إلى الجانب، مع استدارة الفقرات في هذا الاتجاه أيضاً. وقد تم اشتقاق المصطلح الطبي للمرض Scoliosis من الكلمة اليونانية skolios التي تعني «معوّجاً». وعن أكثر المصابين بهذا المرض، يقول الطبيب كاي شتيفان من مستشفى «أسكليبيوس كاتارينا شروت» في مدينة باد سوبرنهايم غرب ألمانيا: «يصيب المرض الفتيات في الغالب». ولا يعلم الأطباء أسباب ذلك، لكنهم يعتقدون بوجود صلة بين اعوجاج العمود الفقري وهرمون الأنوثة الأوستروجين.


ويُستدل على هذا المرض من خلال ظهور حدبة في الضلوع أو نتوء بالفقرات القطنية (وهي الفقرات التي تقع أسفل الظهر). ويتطوّر المرض إلى درجة ينحني المريض إلى الأمام وتتدلى ذراعاه. وقد يصيب اعوجاج العمود الفقري الرُضع وكبار السن أيضاً، وهو يصيب الرُضع الذكور على وجه الخصوص. ويمكن علاج اعوجاج العمود الفقري لدى حديثي الولادة جيداً بواسطة العلاج الطبيعي، ولكن العلاج يستغرق سنوات إلى أن يتم تقويم العمود الفقري المعوج.
وفي كثير من الأحيان، لا يسبب هذا المرض المزمن سوى بآلام قليلة، غير أن العواقب المترتبة عليه قد تكون وخيمة. فإذا لم يتم علاج الاعوجاج، سيصبح أسوأ حالاً. وقد يصل الأمر إلى حد حدوث تشوه في القفص الصدري، وقد ينعكس سلباً على أداء القلب والرئتين. وبالإضافة إلى ذلك، يتسبب الاعوجاج في إجهاد مفاصل أخرى، مما يهدد بالإصابة بالفُصال العظمي.


وأوضح أخصائي العمود الفقري كريستوف آيشهورن، عضو الرابطة الألمانية لجراحي العظام في مدينة زاربروكن: «هناك مشكلة تتمثل في أنّ الأهل لا يعرفون شيئاً على الإطلاق عن إصابة بناتهم باعوجاج العمود الفقري».


ويمكن علاج اعوجاج العمود الفقري جيداً في مراحله المبكرة، وغالباً ما يوصف للمريض ممارسة التمارين على الأجهزة الرياضية وتمارين العلاج الطبيعي. ويتوجب على المريض ممارسة هذه التمارين أكثر من مرة في الأسبوع لسنوات طويلة. وعن أفضل طرق العلاج، يتحدث الأخصائي الألماني رومان باخمان عن علاج «شروت». ويرجع اسم هذا العلاج إلى كاتارينا شروت، وهي مدرّسة كانت مصابة باعوجاج شديد في العمود الفقري، ولكنها نجحت في أن تعالج اعوجاج عمودها الفقري بنفسها وطورت بذلك مفهوماً جديداً للعلاج الطبيعي. وعن هذا العلاج يقول شتيفان: «هذه هي طريقة العلاج الوحيدة التي طورت خصيصاً لمرضى اعوجاج العمود الفقري».


وفي الحالات السيئة نسبياً يتعين على المرضى ارتداء كورسيه على مدار الساعة تقريباً، وأحياناً لسنوات طوال، ويقول آيشبورن: «لا يجوز خلع الكورسيه إلا عند الإستحمام». ويبدأ الكورسيه المصنوع من بلاستيك صلب من أسفل الإبطين ويحيط بالحوض. وبحسب الأطباء يُعد هذا الكورسيه غير مريح، مثلما يتضح من وصفه، لكنه يُعد على أية حال أفضل من العملية الجراحية.


يقول شتيفان: «جميع المرضى يرغبون في تجنب العملية الجراحية»، وفي هذه العملية يتم فتح الظهر وتركيب خطافات أو مسامير في المواضع المناسبة، ثم تركيب قضبان عليها يمكن أن تظل مركبة مدى الحياة. ويوضح آيشهورن فائدة هذه القضبان قائلاً: «تضغط هذه القضبان العمود الفقري في الاتجاه المرغوب»، وبعد هذه العملية لن يصل العمود الفقري إلى الوضع المثالي، لكنه سيتخذ وضعاً أفضل بكثير من ذي قبل. ونظراً لأن الظهر ينتصب بعد العملية، يزداد طول قامة الأطفال عدة سنتيمترات.


غير أن هذه العملية تُعد أمراً معقداً؛ إذ قد يتم جرح أعصاب هامة خلالها، فضلاً عن المخاطر التقليدية للعمليات الجراحية، مثل العدوى أو عدم التئام الجرح. ويقول آيشهورن: «مثل هذه العمليات لا يتم إجراؤها إلا في المراكز الطبية المتخصصة». وبعد العملية سرعان ما تزول الآلام، لكنّ الجراحة تبقى الحلّ الأخير، إن لم يفلح العلاج. من البرونزية المصدر انا زهرة للمرأة العربية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hjraoaljua.forumarabia.com
 
ما هي اسباب و مسببات و علاج اعوجاج العمود الفقري للبنات و للمراهقات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصــائح للعنايه بالبشره والشعر
» ببسي مان ( الرجل البيبسي )
» توافق الابراج مع بعضها برج العذراء وتوافقه مع باقى الابراج
» درس عن كيفية عمل بريد بالهوتميل مصور
» اسأل نفسي هل حقا احببتني ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الغربة للهجرة واللاجئين :: المنتديات العامه :: المرأه-
انتقل الى: